وصف المنتج المشوق، كيف يكتب في 9 خطوات؟

مرحبا عزيزنا التاجر، دعنا نخبرك عن خطأ حتى أكبر المختصين في كتابة المواد الإعلانية يقعون فيه! وهو خطأ كتابة وصف المنتج وببساطة يصف المنتج كما هو. لماذا نعتبرها غلطة الشاطر إذن؟ الإجابة سهلة، إن الغرض من كتابة وصف المنتج هو بيع المنتج ذاته لا وصفه بتفاصيله الدقيقة. وسنخبرك ما الذي يمكنك أن تفعله بهذا الخصوص في تسع خطوات ستساعدك على كتابة أفضل وصف لمنتجاتك.

 

أولا: ركز على عميلك المثالي.

عندما تكتب وصف المنتج مع حضور حشد كبير من أنواع العملاء في ذهنك فإنك ستنتهي بنسخة مهترئة لا تخاطب أيا منهم! إن أفضل الأوصاف هو ما يخاطب العميل المثالي -الذي تعرف تواجد الحاجة لديه لمنتجك بشكل مباشر وشخصي وكأنه محادثة تدور بين التاجر والعميل. استخدم الكلمات التي يستخدمها، وخاطبه كما تخاطب صديقك.

 

ثانيا: اجذب العملاء بالفوائد التي سيقدمها لهم منتجك.

عندما نكتب وصف المنتج الخاص بنا فإننا غالبا ما ننجرف مع حماستنا للكتابة عن كل الميزات والمكونات والتفاصيل الدقيقة التي مر بها حتى وصل إلى هذا الشكل النهائي وذلك بالطبع لارتباطنا العاطفي بما نقوم به. في الحقيقة الأمر لا يتعلق بنا، الأمر يتعلق تماما بالعميل. وهذا العميل لا يهتم بالتفصيلات المملة إنما يريد منك أن تخبره ما هي القيمة الإضافية التي سيجلبها منتجك إلى حياته. لذلك عليك أن تركز عند الكتابة على الفوائد التي تقدمها كل ميزة عوضا عن الميزة نفسها.

 

ثالثا: لا تكتب في وصف المنتج كلمات كـ”منتج عالي الجودة” وغيرها من العبارات التي تجعل العميل يفقد اهتمامه.

هل سمعت من قبل بشركة تصف منتجاتها على أنها متوسطة الجودة؟ أو ضعيفة الجودة؟ أو حتى سيئة؟ الأمر كذلك ينطبق على وصف منتجاتك بالجودة الممتازة بشكل مباشر، ففي اللحظة التي سيقرأها العميل ستصبح أقل إقناعا في عقله. عوضا عن ذلك، اجعل كل نقطة تكتبها في وصف المنتج تؤكد على مدى جودة المنتج من غير استخدام الخطاب المباشر الذي ذكرناه. فمثلا يمكنك أن تتبع نمطا يركز على كتابة ميزة يتبعها فوائدها وما الذي يمكن أن تقدمه للعميل.

 

رابعا: ابتعد عن كتابة صيغ التفضيل قدر الإمكان إلا إذا كان لديك الإثبات على ذلك!

فإذا كان منتجك هو الأفضل في صناعته فعلا قم بتقديم دليل محدد وواضح للعميل حول هذا الادعاء. وإلا فخفف حدة لغتك التي تستخدمها ولا تجعلها مباشرة، يمكنك أن تضع اقتباسا لأحد العملاء الذين يصفون منتجك بأنه المنتج الأفضل، وبهذه الطريقة لن تكون في موضع تشكيك أو حتى صدام مع العميل.

 

خامسا: خاطب خيال قرائك واستحثه!

هناك دراسة علمية توصلت إلى نتيجة مفادها أن لمس العميل للمنتج بيديه سيرفع من رغبته في شرائه. ماذا لو كنت تبيع منتجاتك إلكترونيا؟ ففي هذه الحالة لن يستطيع زوار حساباتك لمس المنتجات بيديهم. هنا يمكنك أن تستخدم عدة وسائل مساعدة لإيصال ذات التأثير الذي يقدمه البيع المباشر مثل استخدام الصور عالية الصفاوة أو الفيديوهات الجذابة. ولحسن الحظ هناك أيضا خدعة كتابية يمكنها أن تحفز رغبة العميل في الشراء. دع زائر حسابك يتخيل الطريقة التي سوف يحسن بها منتجك من حياته! يمكنك أن تبدأ هذا التكنيك بكتابة الكلمة السحرية “تخيل” في وصف المنتج وبعد ذلك تسرد الحكاية وتنهيها بشرح للشعور الذي سينتاب عميلك عند اقتنائه واستخدامه للمنتج!

 

وصف المنتج ، وصف منتجاتك ، المنتج ، العميل ، العملاء

تحفيز شاورمر لخيال القارئ في وصف منتجهم الجديد!

 

سادسا: تجاوز الحواجز العقلانية باستخدام الأسلوب القصصي.

إن تضمينك للقصص القصيرة في وصف المنتج سيخفض من الحواجز العقلانية التي سيبنيها دماغ العميل ضد تقنيات الإقناع التي تستخدمها. بكلمات أخرى، سينسى العميل أنك تبيعه منتجك! وحتى نساعدك في قص حكايتك اسأل نفسك هذه الأسئلة أولا: من الذي صنع هذا المنتج؟ وما هو الإلهام الذي بعث الحياة فيه؟ وما هي العقبات التي تخطيتها حتى تطور منه وتنتجه على الصورة الحالية؟ وأخيرا كيف تم اختبار هذا المنتج؟

 

سابعا: أغر العميل بكلمات تحفز حواسه.

أصحاب المطاعم عرفوا هذه الطريقة منذ قديم الزمن. عندما تذهب إلى أي مطعم أنظر إلى الطريقة الساحرة التي يتم بها كتابة قائمة الطعام! ستشعر بالجوع فورا وترغب في شراء المزيد من الأطباق التي لن يتبقى لديك مساحة لأكلها! إن الكلمات المحفزة تزيد المبيعات لسبب بسيط وعلمي، فهي تجعل الدماغ يبذل المزيد من الطاقة في المعالجة والاستيعاب مما يجعل قارئها يختبر تجربة امتلاك المنتج من قراءته لوصفه فقط! ننصحك باستخدام كلمات مثل: مخملي، وناعم، ومقرمش ولامع!

وصف المنتج ، وصف منتجاتك ، المنتج ، العميل ، العملاء

متجر الفتيات السعوديات “وردات” المتخصص في منتجات الورد الطائفي واستخدامهم للكلمات المحفزة للحواس

 

ثامنا: اجذب العميل عن طريق استخدام “دليل اجتماعي”.

عندما يحتار زوار حسابك حول أي منتج سيقدمون على شرائه فغالبا ما سيبحثون عن اقتراحات من عملائك السابقين وبالتالي سيقومون بشراء المنتج الذي يحوز على أعلى التقييمات الإيجابية من المشترين. ولكن هناك طرق أخرى لتضع بها الأدلة الاجتماعية هذه في وصف المنتج، فمثلا إضافة صورة لشخص عند تضمين اقتباس يتحدث عن أفضلية المنتج سوف يزيد من مصداقيتك ويجعل من تجربة الشراء شخصية أكثر وحميمية للعميل. تخيل إذن مدى التأثير الذي سيحدثه إضافة صورة وتجربة لأحد المؤثرين في عالم مواقع التواصل الاجتماعي مع وصف المنتج ؟!

 

تاسعا: اجعل من وصف المنتج مريح للعين وسهل الاطلاع عليه..

 تصميم وصف المنتج بطريقة واضحة تسهل على العميل قراءتها وتخاطبه بشكل منظم ستساعدك كثيرا في زيادة مبيعاتك. ويمكنك اتباع النصائح التالية عند تصميم الوصف:

  • استخدم عناوين رئيسية واضحة.
  • اكتب الوصف في قائمة سهلة القراءة.
  • ضمن الوصف مساحات بيضاء مريحة للعين بين كل فقرة وأخرى.
  • اكتب الوصف بخط كبير تسهل رؤيته.

وهنا يجدر الذكر بأن تطبيق زد للتجارة الإلكترونية يوفر أدوات كثيرة لترتيب وتنسق وصف المنتج بشكل يسهل على التاجر هذه العملية!

أخيراً، هذه الخطوات مهمة لكل شخص يرغب في بناء تجارة ناجحة. ففي العمل التجاري يمكنك أن تسلط الضوء على نفسك أو على عميلك. فإذا كان التركيز عليك وعلى شغفك وذكائك وأهدافك عند كتابتك لمواصفات المنتجات فإنه يجب عليك أن تحول هذا التركيز على عملائك وتسلط الضوء على الأشخاص الذين تخدمهم، وعلى مشاكلهم، وطموحاتهم، وأهدافهم ورغباتهم! إنها فكرة واحدة لكنها ستضمن لك ازدهار عملك الخاص، فماذا ستفعل بخصوصها الآن؟


 

ردان على “وصف المنتج المشوق، كيف يكتب في 9 خطوات؟”

  1. يقول احمد العطيات ابو المنذر:

    تذكرت وانا اقرا المقال
    قصة رجل اراد ان يبيع منزله ..
    فكلف مكتبا عقاريا بذلك …
    ولما قرا الرجل صاحب المنزل الاعلان الذي نشره المكتب العقاري المبدع ..
    روادته نفسه ان يشتري المنزل ! 🙂
    …………..
    نصائح قيمة التي وردت في المقال
    اتوقع ان تم الالتزام بها فعلا ان تؤدي الى تحقيق النتائج المرجوة !
    شكر ا لكاتب المقالة وناشرها
    وبارك الله في كل من افاد الناس
    لان خير الناس انفعهم للناس !

    • يقول فريق زد:

      شكراً لمشاركتك القصة أحمد،
      وفعلاً الوصف ومحتوى الاعلان من أهم الجوانب التسويقية أياً كان نوع المنتج أو الخدمة.

      الشكر موصول لك على كلامك اللطيف ومقدرين لك جداً تفاعلك معنا ❤️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك ليصلك جديد مدونة زد