ما هي سلاسل الإمداد في التجارة الإلكترونية وما فائدتها للمتاجر الإلكترونية الصغيرة؟

مرحبا من جديد عزيزنا القارئ..

هل سبق وأن تساءلت عن سر نجاح تجربة سوق دوت كوم في المنطقة؟ بالطبع بقاء الشركة في السوق حتى الآن وتوسعها المستمر يمكن أن يُعزى للعديد من العوامل والأسباب، ولكننا سنتحدث اليوم عن الأحداث التي تدور في كواليس الإمبراطورية الناشئة هذه والتي لا يراها الكثير من المتابعين المهتمين بمجال التجارة الإلكترونية، تحديدا جانب سلاسل الإمداد في التجارة الإلكترونية. لو كنت من الأشخاص الذين خاضوا تجربة الطلب من أمازون ومن سوق دوت كوم ستجد أنماطا متشابهة في الكثير من الخطوات الشرائية، إن الأمر يعود إلى تشابه نمط إدارة سلسلة الإمداد التي يعتمدها كلاهما والتي تبدأ من تجميع المنتجات في مخازن ضخمة وبعد ذلك يتم ربطها سويا ببرامج متطورة ترتب البضائع وفق تقنيات تسهل عملية استخراج طلبات العملاء ومن ثم شحنها إليهم في أسرع وقت!

 

سلسلة الإمداد ، سلاسل الإمداد ، التجارة الإلكترونية ، المتاجر الإلكترونية ، المتاجر الإلكترونية الصغيرة ، سوق
سلسلة الإمداد في مواقع مثل أمازون وسوق دوت كوم

 

قبل الحديث عن كيف تستفيد كتاجر يمتلك متجراً صغيراً في إحدى مواقع التواصل الاجتماعي من الإدارة المثلى لسلاسل الإمداد في التجارة الإلكترونية دعنا نشرح مفهومها أولاً.

سلاسل الإمداد في التجارة هي شبكة تربط بين كافة الأطراف التي يتعامل معها متجر ما لإيصال منتجاته إلى المستهلك النهائي، وتتضمن الجهات الموردة لكافة المنتجات أو المكونات التي يحتاجها المتجر والجهات المسؤولة عن الشحن وإيصال المنتج للعميل والجهات المسؤولة عن التسويق والبيع. وفيما يخص سلاسل الإمداد في التجارة الإلكترونية فهي لحسن الحظ أقل تعقيدا واستغراقا للجهد والتكلفة من سلاسل الإمداد للمتاجر الخارجية وتتكون دورتها من الأطراف التالية أو بعضها – اعتمادا على حجم المتجر-:

جهات التوريد > جهات التخزين > جهات العرض > جهات التسويق > جهات الدفع > جهات التجهيز > جهات التوصيل > جهات الدعم

 

لذلك وقبل أن تبدأ في عملك الإلكتروني يجب أن تحدد نوع سلسلة الإمداد التي تحتاجها وبناء عليها ستضع خطة لتسيير أعمالك التجارية كلها. ولكن عليك أن تسأل نفسك الأسئلة التالية أولا:

  1.     هل ستقوم بتصنيع المنتج بنفسك أم ستقوم بإعادة بيعه؟
  2.     هل ستحتفظ بمخزون من البضائع أم لا؟
  3.     هل تريد أن تتحكم بتغليف المنتجات وشحنها؟
  4.     ما هي أهمية تخفيض التكاليف إليك في هذه المرحلة من المشروع؟

وبناء على إجاباتك ستحدد نوع سلسلة الإمداد الذي تريدها، وتحدد كذلك ما إذا كنت تريد أن تشحن المنتجات بنفسك أم تستعين بطرف ثالث تقوم بتحويل الطلبيات إليه ويقوم هو نيابة عنك بشحن الطلب وتوصيله إلى العميل مباشرة.

إن إدارة سلاسل الإمداد في المتاجر الإلكترونية الصغيرة بفعالية وذكاء سيخفض من التكاليف التي تتحملها فيما لو قمت باستلام البضائع وإعادة شحنها للعملاء مثلا، كما سيقلل من حاجتك إلى امتلاك مخزون كبير لمجابهة الطلبات الطارئة وبالتالي تقل تكاليف التخزين المصاحبة له وإدارته. كما أنه سيوفر لك الكثير من الوقت الذي يضيع عادة في متابعة عمليات الاستلام والشحن ومتابعة الطلبيات والذي قد تستفيد منه في توفير مدى أوسع للبضائع التي يريدها العملاء وتسويق عملك التجاري وكذلك سيقلل من المدة الشرائية التي تستغرقها الطلبات الإلكترونية للعملاء! فالأمر لا يتعلق بك فقط. كما أن استعانتك بطرف ثالث يستقبل الطلبات ويشحنها للعملاء قد يمنحك ميزة توفير خيار الإعادة والاستبدال للعملاء؛ مما يعني مزيدا من المصداقية والموثوقية في تجربة الشراء منك بالنسبة للمشتري.

 

في دراسة واسعة النطاق نشرتها جامعة عمان للدراسات العليا وُجد أن هناك علاقة إيجابية بين الاستعانة بتطبيقات التجارة الإلكترونية التي تدعم توفير خيارات الشحن الأسرع بتكاليف أقل ونظام إلكتروني متكامل يجعل سلاسل التوريد أقصر وأسرع للتاجر، وبين مستوى رضا العميل وجودة التسويق وإدارة العمل التجاري بأكمله.

في زد يمكنك أن تعيش هذه التجربة الفريدة بخدمات متكاملة سهلة الاستخدام تمنحك القفزة اللازمة لتحول نشاطك التجاري الإلكتروني إلى عمل محترف يليق برؤيتك عبر وضع مراحل سلسلة الإمداد في متناول يدك بتعاون مع مقدمي الخدمات في السوق وبكل سلاسة!

 

سلسلة الإمداد ، سلاسل الإمداد ، التجارة الإلكترونية ، المتاجر الإلكترونية ، المتاجر الإلكترونية الصغيرة ، سوق




 

ردان على “ما هي سلاسل الإمداد في التجارة الإلكترونية وما فائدتها للمتاجر الإلكترونية الصغيرة؟”

  1. يقول Rehab:

    احيكم ع الانجاز هذا..تقريبآ كنت يايسه من اني اسويلي متجر الاكتروني ..بش الحين ان شاءلله بتوكل ع الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك ليصلك جديد مدونة زد